• ماهي جريدة المناضل بريس
  • المحمدية / بني يخلف 


    كنا من بين الذين قادهم الفضول لمعرفة أسباب ضجة ساخنة بالشارع العام الرئيسي الذي يربط بني يخلف بالمحمدية ،حيث تجمهر عدد من المواطنين حول شخص يرتدي بذلة مدنية عادية عبارة عن قميص أسود وسروال بني وواقية شمس سوداء، علمنا من بعد أنه قائد قيادة بني يخلف رفقة بعض أعوان السلطة ،كان ينوي إخلاء الشارع العام من بعض الباعة الجائلين بطريقة أكل الدهر عليها وشرب بحيث تخالف مفهوم السلطة الجديد جملة وتفصيلا.

    كان من المحتمل أن يتعرض (السيد القائد)لما لا تحمد عقباه لأنه لم يكن يرتدي زيا عسكريا كرجل سلطة  خاصة وأن بعض مرافقيه كانوا يحرضون الباعة على البقاء بأماكنهم لأن ذلك سيعود عليهم بالنفع حيث مباشرة بعد انتهاء محاولات إخلاء الشارع العام من الباعة ، بنتيجة فاشلة طبعا شرع بعض رجال القوة المساعدة في جمع ....

    أما طريقة منع البعض كما جرى مع بعض بائعي الأواني المنزلية وترك الأخر كما هو الحال بالنسبة لأحد بائعي عصير الليمون الذي رأينا بأم أعيننا أنه زود القائد بكأس ليمون بارد مباشرة بعد وصوله عنده أمام الملأواعتبرت أنها وصلة إشهارية بامتياز قام بها السيد القائد لصالح البائع فهل ياترى بهذه الطريقة يمكن إخلاء الشارع العام من الباعة الجائلين الذين أحسسنا بحسرات الأسى والتأسف تمور بدواخلهم نتيجة التصرفات الغير المقبولة والغير مسموح بها كمنع البعض والسماح للبعض الأخر؟ .

    سيدة من الباعة  قالت :واك واك أعباد الله فين غادية نمشي واش منوكلش أولادي.

    وبائع أخر قال:أعطيونا البديل أعطينوا بلايص في السوق راه هذه هي مهنتنا وكان جواب القائد :قلب على راسك أنا ما مسؤولش على البلايص.

    وتابعت جريدة المناضل بريس هذه الأحدات طيلة اليوم بالسوق الأسبوعي لبني يخلف  فاللصوصية على عينك يابن عدي

    ولا من يحرك ساكنا بحيث لا تسمع إلا شد.... شد.... شد.... شفار..... شفار ......... أو عندك... عندك....عندك....أهرب ولد لحرام....

    فكم من مواطن ومواطنة رجع خاوي الوفاض لأن نقوده سلبت منه بطرق احترافية في اللصوصية من طرف ذوي السوابق العدلية القادمين من نواحي الدار البيضاء والمحمدية وسلا حسب المتداول بين عامة الناس .

    انتشار ظاهرة النقل السري المعروفة بالخطافة من وإلى السوق الأسبوعي لبني يخلف عبر السيارات الخصوصية والدراجات النارية لجميع الجهات كالمنصورية ،سيدي موسى المجذوب ، سيدي موسى بن علي ،البرنوصي ،عين حرودة ،عين  بوحشاد ، بوزنيقة ، ابن سليمان والمحمدية مشروع الفتح ، البراهمة شرقاوة وغيرها من المناطق على مرأى  السلطات المحلية لبني يخلف.

    أما انتشار ظاهرة القمار بوسط السوق بالقرب من بائعي المجوهرات فحدث ولا حرج .

    وقيل لنا أن عملية إخلاء الشارع العام  بأمر من السيد رئيس الدائرة والسيد العامل  ونحن نعلم أن سلطات المحمدية فشلت في إخلاء أزقة وشوارع المدينة المحتلة طيلة أيام الأسبوع خاصة بالقرب من السوق البلدي المعروف بالجوطية ،فبالأحرى بني يخلف خلال يوم واحد فقط يوم سوق أسبوعي يعد من بين أهم مداخيل الجماعة القروية والمحرك الرئيسي للاقتصاد البني يخلفي.

     سوق يتبضع منه المواطنون البسطاء الذين لا حول ولا قوة لهم، أغلبهم فلاحة صغار وذوي الدخل المحدود مايحتجونه خلال أسبوع كامل من لحم وخضر وملابس وغيرها خاصة خلال المناسبات كمناسبة ذكرى عيد المولد النبوي الشريف الذي لم تعد تفصلنا عنه إلا بضع أيام .

    فمن هذا المنبر نلتمس ممن يعنيهم شأن المواطنين من سلطات محلية وإقليمية وممثلين جماعيين ومؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية تفهم الوضع والدفاع عن المصلحة العليا للتنمية البشرية التي يقودها المنصور بالله جلالة الملك بخطوات ثابتة وهادفة ولكم واسع النظر.
    المناضل بريس       

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

     
    المناضل بريس Al monadil Press © جميع الحقوق محفوظة